التعليم الثانوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل مايتعلق بمهنة التعليم والتدريس


3 مشترك

    مساهمة الاستاذ

    bellir
    bellir


    عدد الرسائل : 147
    تاريخ التسجيل : 05/03/2009

    مساهمة الاستاذ Empty مساهمة الاستاذ

    مُساهمة  bellir الإثنين مارس 16, 2009 2:37 am

    اقتراحات الاساتذة في مختلف المواد
    laidi bellir
    laidi bellir
    Admin


    ذكر عدد الرسائل : 69
    تاريخ التسجيل : 02/03/2009

    مساهمة الاستاذ Empty رد: مساهمة الاستاذ

    مُساهمة  laidi bellir الأربعاء مارس 25, 2009 10:13 am

    سواءً بدأنا في التدريس مع تلاميذ مناهج السنة الأولى, أو مع تلاميذ مناهج السنوات النهائية فإنه يتوجب علينا أن نبدأ بتدريس المنهاج بداية قوية ما أمكننا ذلك. الحماس للعمل في تعليم التلاميذ يمكنه أن يعمل تغييرًا كبيرًا في الكيفية التي يستجيبون بها إلى ما يتعلمون وبالتالي في تقييمهم لمادتهم ومعلميهم.
    النصائح التالية تقدم عرضًا جيدًا لبداية ممتازة في التدريس. نحن نجزم أن المعلم لا يستطيع تطبيق كامل هذه الأفكار في عملية التدريس, لكنه سيأخذ بالبعض منها وهي بمنزلة وجبة طازجة من شأنها أن تخلق بيئة تعلم إيجابية داخل القسم .

    أولاً : - تكوين جوّ ترحيبي:
    ٭ ادخل الفصل مبكرًا بدقائق قليلة عن المعتاد وتحاور مع طلابك.
    ٭ حيّ طلابك في أثناء دخولك باب القسم.
    ٭ ابدأ حصصك في وقتها.
    ٭ قدّم نفسك وطريقة تدريسك عن طريق الشرائح أو العروض التقديمية بالحاسب الآلي.
    ٭ ناقش تفاصيل توزيع المنهاج مع تلامذتك .
    ٭ وفر الوسائل التعليمية التي تحتاج إليها.
    ٭ ابحث عن التلميذ الذي تلاحظ منه سلوكًا مختلفًا عن زملائه وحاول أن تحصل على معلومات أكثر عنه.
    ٭ وضح فلسفتك في التدريس لتلامذتك .
    ٭ اجعل تلامذتك يرون حماسك للمادة وحبك للتعلم.
    ٭ ابذل جهدًا لتحفظ أسماء عدد من تلامذتك كل يوم.
    ٭ كن على علم بوظائف طلابك إذا كانوا يعملون، وكم ساعة يعملون في الأسبوع، وما نوع الوظائف التي يعملون بها.
    ٭ أوجد معلومات أكثر عن تلامذتك بجعلهم يملئون بطاقات تعريفية شاملة للمعلومات الشخصية.
    ٭ شجع تلامذتك للتواصل مع زملائهم عبر البريد الإلكتروني ليناقشوا الواجبات وأعمال المنهاج .
    ٭ كون مجموعات صغيرة للاطلاع وأعد تشكيل هذه المجموعات مرات عديدة.
    ٭ نظم مجموعات تعاونية من التلاميذ ليساعد بعضهم بعضًا في التعلم.
    ٭ شجع التلاميذ لتكوين مجموعات دراسية تعمل خارج الحصة.


    ثانياً : - تكوين جوّ إيجابي:
    ٭ اجعل ضمن المحتوى ليس توزيع المنهاج فقط بل كثيرًا من التفاصيل من أول يوم مع تلامذتك
    ٭ تابع حضورالتلاميذ للفصل من خلال الكشف أو التوقيع على ورقة الأسماء، أو بحصر الكراسي الخالية في القسم.
    ٭ اشرح لماذا هذا المنهاج ضروري ومهم ومشوق،
    ٭ ضع عددًا محددًا من الأنظمة الأساسية تأخذ في اعتبارها الغياب، والعمل المتأخر، وإجراءات الاختبارات، والتدرج، والسلوك المتوقع (مثلاً: الشرب، الأكل، استخدام الجوال، الإزعاجات المختلفة) وأكد على تطبيق هذه الأنظمة.
    ٭ أعط الواجبات من أول يوم واجمعها في اللقاء الذي يليه مباشرة.
    ٭ ابدأ تجاربك المعملية أو أي تمارين أخرى في أول لقاءات المعمل.
    ٭ أرسل التنبيهات (المكتوبة والمنطوقة) حول: الذي يجعل التطبيقات المعملية جيدة مثل: إكمال العمل المطلوب إنهاؤه، الإجراءات، التجهيزات، النظافة، الصيانة، الأمان، طلاب الدعم أو المساعدة، الاستخدام الأمثل لوقت المعمل.
    ٭ أخبر تلامذتك كم من الوقت يحتاجون ليدرسوا هذا المنهاج.
    ٭ اشرح كيفية عمل الواجبات التي تعطيها الطلاب، واشرح كيفية تقديرك للأعمال المتوقع الحصول عليها من الطلاب.
    ٭ ضع عينة من أسئلة الاختبارات ووفر إجاباتها النموذجية لطلابك.
    تشجيع التعلم التفاعلي:
    ٭ تحرّك حول الفصل لتشغل الطلاب وتمنع السلوك غير المرغوب فيه مثل الأحاديث الجانبية بين الطلاب.
    ٭ استخدم الاتصال العيني مع الطلاب واختر الطلاب بالأسماء للإجابة عن سؤالك، ونبه الآخرين ليكونوا جاهزين للإجابة عن السؤال التالي.
    ٭ ابدأ االدرس بالأسئلة، الصور، اللقطات الكرتونية على شرائح العروض التقديمية لجذب انتباه الطلاب إلى موضوع الدرس. استخدم وسائل متنوعة خلال الحصة: جهاز العرض فوق الرأسي، شريط فيديو, كاسيت، نماذج وعينات لمواد مختلفة.
    ٭ خذ وقتًا مستقطعًا من الحصة (لا يزيد عن عشرة دقائق ) تحكي فيه قصة مرتبطة بموضوع الدرس، أو تربط الموضوع بحدث جار يحدث في المجتمع أو العالم.
    ٭ استخدم طرقًا متنوعة في تقديم الحصة أو الدرس: التعلم التعاوني في مجموعات صغيرة، المناقشة،..., إلخ.
    ٭ شجع الطلاب على تقديم آراء مختلفة حول الموضوع الواحد.
    ٭ إذا كنت تقدم فيلم فيديو، فكر في عمله بطريقة الرواية، مثلًا قم بإعداد أسئلة ووزعها على الطلاب ليفكروا في إجابتها أثناء مشاهدة الفيلم، أوقف الفيلم للمناقشة، استبق نهاية الفيلم بسؤالهم عن توقعاتهم نحوها، وزع أوراقًا على طلابك لانتقاد الفيلم، أعد تشغيل الأجزاء الضرورية من الفيلم.
    ٭ استخدم لعب الأدوار (التمثيل) لتوضيح نقطة أو مناقشة قضية.
    ٭ أعط الطلاب الفرصة لطرح الآراء حول موضوع الدرس.
    ٭ أعط طلابك وقتًا لإجابة الأسئلة، عدّ من واحد إلى عشرة بطريقة صامتة بعد إلقاء السؤال لتمنح طلابك فرصة للتفكير في الإجابة.
    ٭ اطرح أسئلة لمتابعة الطلاب في الدروس السابقة.
    ٭ استخدم أسلوب توليد الأفكار أو جلسات العصف الذهني لتوسيع مدارك طلابك.
    ٭ اعتمد الاختبارات والتمارين المتدرجة في درسك لترفع من مستوى تعلم طلابك.
    ٭ أعط طلابك أعمالًا جماعية يشترك فيها عدد من الطلاب بعضهم مع بعض.
    ٭ أعط طلابك مشكلة متعلقة بموضوع الدرس لحلها كواجب منزلي.
    ٭ اجعل الطلاب يطبقون الموضوع المقرر لحل مشكلة حقيقية.
    ٭ شجع طلابك على إحضار خبر عن أحداث جارية مرتبطة بموضوع الدرس.
    ٭ اسأل طلابك عن الذي يحدث في الدولة أو المدينة مما له علاقة بما يدرسون ويمكن أن يكون له تأثير في المستقبل.
    ٭ اطلب من طلابك كتابة أسئلة على بطاقات لتجمع وتحل في الحصص القادمة.
    ٭ اطلب من طلابك الاطلاع على الدوريات الأسبوعية المرتبطة بالمادة، أسأل أسئلة ودعهم يجيبون عنها من خلال هذه المنشورات الأسبوعية.
    ٭ اجعل طلابك ينتقدون أعمال زملائهم، ويوضحون نقاط القوة والضعف لبعضهم البعض.
    avatar
    محسن


    ذكر عدد الرسائل : 1
    العمر : 65
    تاريخ التسجيل : 22/01/2013

    مساهمة الاستاذ Empty رد: مساهمة الاستاذ

    مُساهمة  محسن الثلاثاء يناير 22, 2013 2:54 pm

    Laughing صحيح بارك الله فيكم على الطرح

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 1:37 am