منهجية الاجابة على مختلفالتعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمةالتحليل
تحليل منحني بياني:
رياضيا:المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلةباحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عنظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة وحقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر فيالظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني:بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتينهما:
01) تحديدالظاهرة المدروسة:
قبلدراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولاتحديدالظاهرةالمتغيرة على محور التراتيب وتحديدالعاملالمتغيرعلى محور الفواصل
على التلميذ انيقرا الظاهرةالمتغيرةعلى محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضماكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن
02) دراسة تغيرات الظاهرة:
*- تبدأ دراسة تغيراتالظاهرة بتقسيم المنحني الىفترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سماو متر او دقيقة او ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودةمثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقفاو الانعدام...الخ
*- لاتكتب ابداالمنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بلاكتب الظاهرةتتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمةلأن المنحني يعبر عنتغير ظاهرةنقولمثلا:
تزايد في تركيزالأوكسجين في الوسطونقول استقرار كمية الــco2 في الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز فيالوسط...الخ
ملاحظة مهمة جدا اذا كان المنحني البياني يضم اكثر منظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقت سببية يجبتحديدها لأنها ستكون بداية الانظلاق في التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسطمعانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم
بمعنىاخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيدبمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي علىذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها منقبل.
والأن سوف ادرج بعض الأمثلةالمتنوعة في كيفية تحليل وثيقة بشكل منحني بياني [u]
نبدأ باسم الله أولا بتعليمةالتحليل
تحليل منحني بياني:
رياضيا:المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلةباحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عنظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة وحقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر فيالظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني:بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتينهما:
01) تحديدالظاهرة المدروسة:
قبلدراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولاتحديدالظاهرةالمتغيرة على محور التراتيب وتحديدالعاملالمتغيرعلى محور الفواصل
على التلميذ انيقرا الظاهرةالمتغيرةعلى محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضماكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن
02) دراسة تغيرات الظاهرة:
*- تبدأ دراسة تغيراتالظاهرة بتقسيم المنحني الىفترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سماو متر او دقيقة او ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودةمثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقفاو الانعدام...الخ
*- لاتكتب ابداالمنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بلاكتب الظاهرةتتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمةلأن المنحني يعبر عنتغير ظاهرةنقولمثلا:
تزايد في تركيزالأوكسجين في الوسطونقول استقرار كمية الــco2 في الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز فيالوسط...الخ
ملاحظة مهمة جدا اذا كان المنحني البياني يضم اكثر منظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقت سببية يجبتحديدها لأنها ستكون بداية الانظلاق في التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسطمعانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم
بمعنىاخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيدبمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي علىذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها منقبل.
والأن سوف ادرج بعض الأمثلةالمتنوعة في كيفية تحليل وثيقة بشكل منحني بياني [u]